SEO | تحسين محركات البحث

Seo


كيف تجعل موقعك يتصدر نتائج محركات البحث: أسرار SEO المهمة

تعد محركات البحث (Search Engines) واحدة من أهم الأدوات التي يمكن للأفراد والشركات استخدامها للوصول إلى جمهورهم على الإنترنت. بغض النظر عن نوع المحتوى أو المنتج الذي تقدمه على الويب، إذا لم تكن موقعك أو صفحتك على محركات البحث في الصفحات الأولى من نتائج البحث، فإنك تفقد الكثير من الفرص لجذب زوار جدد وزيادة رؤيتك على الإنترنت. لذلك، يعد تحسين محركات البحث (SEO) أمرًا ضروريًا للنجاح على الإنترنت.


تعريف SEO 

هي اختصار Search Engine Optimization أي تحسين محركات البحث و تعني العمليات التي يجب أن نقوم بها لتحسين الموقع وتهيئته ليدخل في محركات البحث و حتى يظهر الموقع في نتائج البحث الأولى ؛ وهو مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات التي تستخدم لزيادة رؤيتك على محركات البحث مثل Google، Bing، وYahoo. الهدف الرئيسي من SEO هو جعل موقعك أو صفحتك على الويب أكثر ظهورًا وبارزًا في نتائج البحث العضوية (النتائج غير المدفوعة) عندما يبحث الأشخاص عن مفردات ذات صلة بموقعك. 


اذا أردت انشاء موقعك الخاص اليك دورة بلوجر مجانية من هنا .



أهمية تحسين محركات البحث (SEO):

_زيادة حركة المرور: عندما تظهر في الصفحات الأولى من نتائج البحث، يزيد احتمالية أن يجد الناس موقعك ويزوروه.

_زيادة الثقة: الظهور في الصفحات الأولى يعزز الثقة في عقل الزوار، حيث يعتبرون المواقع الرائجة أكثر مصداقية.

_تحسين تجربة المستخدم: تحسين موقعك من خلال SEO يمكن أن يجعله أكثر سهولة في التصفح والوصول إلى المحتوى.


أهم المواقع لفهم SEO :

- موقع دليل تحسين نتائج محركات البحث (SEO) للمبتدئين :

 يوضح هذا الموقع دليل شامل للمبتدئين حول طرق تحسين محركات البحث ؛ وهو موضوع هام وشامل يمكن أن يساعدك على فهم مفاهيم وأسس تحسين محركات البحث والبدء في تحسين موقعك على الويب. 

أولا عليك التأكد هل يظهر موقعك الالكتروني على جوجل وذلك عن طريق اجراء بحث في متصفحك عن site: ثم عنوان URL للصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك الإلكتروني. على سبيل المثال : 

   استبدل المظلل برابط موقعك  site:wikpidedia.com

وإذا تم عرض نتائج، يكون موقعك الإلكتروني مدرَجًا في الفهرس ، أما اذا لم يكن موقعك يظهر في جوجل عليك البحث عن احد الأسباب التاليه:

- موقعك جديد ولم تقم عناكب بحث جوجل بعد بالوصول له .

- سياستك تمنع محرك البحث جوجل بالوصول إلى موقعك .

- تصميم موقعك يصعب على محرك البحث جوجل الوصول ال محتوى الموقع .

- لا يوجد الكثير من الروابط التي تؤدي لموقعك . 

يمكنك زيارة موقع دليل تحسين نتائج محركات البحث (SEO) للمبتدئين  من هنا .


- موقع MOZ :

موقع MOZ هو موقع وشركة معروفة في مجال تحسين محركات البحث (SEO) وتحليل الويب. تأسست شركة MOZ في عام 2004، وهي تقدم مجموعة من الأدوات والخدمات التي تساعد أصحاب المواقع والمسوقين الرقميين على فهم وتحسين أداء مواقعهم على الإنترنت. تُستخدم أدوات MOZ على نطاق واسع من قبل المحترفين في مجال SEO والتسويق الرقمي لتحقيق أهدافهم.

من بين الأدوات والخدمات الشهيرة التي تقدمها MOZ:

1. Moz Pro: هو مجموعة من أدوات SEO تتضمن مراقبة العمليات وتحليلات العروض وأدوات لبحث الكلمات الرئيسية ومراقبة الروابط الخلفية. تساعد Moz Pro على مراقبة أداء موقعك على الويب وتحسينه.

2. Moz Local: تساعدك على إدارة معلومات عملك عبر الإنترنت بشكل دقيق وتحسين وجودك المحلي. هذا يكون مهمًا للأعمال المحلية التي تستند إلى الزبائن المحليين.

3. Moz Link Explorer: تسمح لك بمراقبة الروابط الخلفية (Backlinks) إلى موقعك وفهم كيفية تأثيرها على تصنيف موقعك في محركات البحث.

4. MozBar: هي إضافة للمتصفح توفر تقييمات سريعة لصفحات الويب ومعلومات حول الروابط والعناصر المفتوحة (On-Page Elements) وكلمات البحث.

5. Whiteboard Friday: هو سلسلة أسبوعية من الفيديوهات التعليمية التي تقدمها MOZ حيث تستعرض مفاهيم واستراتيجيات مختلفة في مجال SEO والتسويق الرقمي.


موقع MOZ يعتبر مصدرًا موثوقًا للمعلومات والأدوات المتعلقة بتحسين محركات البحث، وهو يساهم في تعزيز فهم محتوى الويب وتحسين أداء المواقع على الإنترنت.يمكنك زيارة موقع MOZ من هنا .



يقسم SEO إلى أربعة أقسام :

-البحث عن الكلمات الدلالية التي سيتم استخدامها : 

قبل أن تبدأ في تحسين موقعك، يجب أن تعرف الكلمات الرئيسية التي يمكن أن يبحث بها الناس للعثور على محتواك، من أفضل المواقع المستخدمة للبحث عن الكلمات المفتاحية Google keyword planner .


-المحتوى :

 يجب أن يكون محتواك ذو جودة عالية ومفيد للجمهور. يجب أن يحتوي على كلمات البحث ويكون منسقًا وسهل القراءة.


-السيو الداخلي on page seo : 

يتعلق بتحسين محتوى صفحات موقع الويب الداخلية لزيادة وضوحها في نتائج محركات البحث. يشمل سيو الداخلي مجموعة من العوامل والتقنيات التي يتم تنفيذها داخل موقع الويب نفسه،مثل اختيار القالب وتركيب الاضافات و سرعة التحميل و العنوان والوسائط والروابط داخل المقال بالاضافة للمحتوى.


-السيو الخارجي off page seo :  

هو جزء من استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) يركز على عوامل تحسين الأداء وزيادة وضوح موقع الويب من خارج الموقع نفسه. يتعلق السيو الخارجي بكيفية تقييم محركات البحث لموقعك من خلال عوامل خارجية ، ويشمل أنشطة مثل بناء الروابط الخارجية من مواقع أخرى إلى موقعك (Backlinks) .


 دعنا الان نتعرف كيف سنبدأ في عالم SEO :

-أولا الحجز في شركة استضافة : 

الاستضافه هي خدمة تتيح استضافة الموقع ونشره على الانترنت ، يتم توفير هذه الخدمة عبر خوادم (سيرفرات) خاصة تخزن وتدير ملفات موقع الويب وتجعلها متاحة عبر الانترنت . يجب ان تكون موثوقة وسريعه .


-ثانيا اختيار الدومين : 

هو عنوان موقعك الإلكتروني على الانترنت يستخدم للتعرف على موقعك،يتكون الدومين عادة من اثنين من الأجزاء: الجزء الأول هو اسم المجال والجزء الثاني هو الإمتداد ويعد com هوالإمتداد الاشهر والاكثر شعبيه ، يأتي بالمرتبة الثانية net ، وهناك العديد من اسماء الدومين الاخرى .

ومن الامثلة للشركات التي يمكنك حجز استضافة و شراء الدومين منها جودادي GoDaddy ،بلو هوست Bluehost، دريم هوست DreamHost ، سايت جراوند SiteGround وغيرها .


-ثالثا اختيار اسم الموقع : 

عند اختيار اسم لموقعك عليك مراعاة بعض الشروط مثل البساطة والوضوح ، اختر اسم قصير وبسيط وتجنب الأحرف والأرقام المعقدة أو الألفاظ الطويلة 

والمعقدة .


-رابعا برمجية الموقع :

 هي عبارة عن كتابة تعليمات و أوامر بهدف انشاء صفحة الويب بمعنى اخر هي مجموعة من اللغات البرمجية،التي يجب ان تكون متوافقة مع SEO ومن الامثلة على برمجية الموقع 

HTML (HyperText Markup Language): تستخدم لبناء هيكل الصفحات و تحديد المحتوى على الويب .

CSS(Cascading Style Sheets) : تستخدم لتنسيق وتصميم الصفحات بشكل أفضل من خلال تحديد الألوان والأنماط والخطوط.

JavaScript : تستخدم لإضافة تفاعل ودينامية لصفحات الويب، مثل النماذج التفاعلية ، الصور والفيديو .

 Python : تستخدم في تطوير مواقع وتطبيقات الويب بفضل بساطتها وقوتها .

منصة WordPress : وهي منصة مفتوحة المصدر تسهل انشاء وإدارة المواقع والمدونات .


-خامسا تهيئة SEO الداخلي للموقع :

 يعتمد تهيئة السيو الداخلي على عدة عوامل أهمها :

 1- اختيار القالب

يشترط ان يكون القالب خفيف وسريع ، يقدم افضل تجربة مستخدم ،ان يكون خالي من الاخطاء ويمكنك معرفة الاخطاء في القالب عن طريق مواقع فحص SEO ، كما ويفضل ان يكون القالب مدفوع .  من أفضل المواقع التي تقدم قوالب خالية من الاخطاء موقع Colorlib يقدم قوالب خاصة ل WordPress، موقع Templated يقدم  قوالب مجانية HTML و CSS .


 2- تركيب الاضافات للقالب 

وهي الاضافات التي تحسن من أداء موقعك مثل :

-اضافات الأمان التي تساعد في حماية موقعك من الهجمات والاختراقات.

-اضافات تسريع التحميل التي تساعد في تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك.

-اضافات النسخ الاحتياطي وهي تساعد في حفظ نسخ احتياطية من موقعك لحمايته من فقدان البيانات .

-اضافات SEO وهي تساعد في تصنيف موقعك في محركات البحث.

 -اضافات التواصل الاجتماعي التي تتيح مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة .

-اضافات التحليل والإحصائيات التي تساعد في مراقبة أداء موقعك وفهم سلوك الزوار، تعتبر Analytics واحدة من أكثر الخيارات شهرة.


 3-الاهتمام بالروابط في المقال : 

هناك نوعان من الروابط المستخدمة داخل المقالات وهي روابط داخلية Internal Links و روابط خارجية Outbound Links.

الروابط الداخلية تقود إلى صفحات أخرى داخل موقعك وهي تربط محتوى المقال بصفحات أخرى داخل الموقع وتساعد في تعزيز تجربة المستخدم وتحسين SEO وزيادة معدل الارتداد للمستخدم.

علي معرفة أن الروابط الأقصر هي الأعلى ترتيبا في جوجل ، يفضل ان يكون الرابط من 70 حرف .

أما الروابط الخارجية فهي تشير إلى الروابط التي توجه القارئ إلىمواقع أو صفحات أخرى خارج موقعك، هذه الروابط تستخدم للاشارة إلى مصادر مرجعية أو توفير مزيد من المعلومات والأدلة التي تدعم المحتوى الذي تقدمه.



 4-عنوان المقال :

 يجب ان يبدأ العنوان بالكلمة الدلالية التي نستهدفها في المقال وان يكون جذاب للمستخدم ، كما يستحسن إضافة صفات تعريفية للعنوان مثل الأفضل ، الدليل ، المرجع ، وغيرها .


 5-داخل المقال :

 يجب الاهتمام ب الوسوم أو علامات التنسيق في المقال ويقصد بالوسوم H1,H2,H3,H4,H5,H6 وهي ما يعرف بالعناوين الرئيسيه والفرعية للمقال ، ويجب ان تتضمن هذه الوسوم الكلمات الرئيسية للمقال .


 6-الوسائط : 

تضمين الصوروالفيديوهات يمكن أن يقلل من معدل الارتداد ويزيد من وقت تحميل الصفحة ، وهذان العاملان حاسمان في تفاعل المستخدم .

تحسين الصور والوسائط في موقعك أمر مهم لأنه يمكن أن يساعد في تحسين سرعة التحميل وتجرب المستخدم ، يمكنك تحسين الصور والوسائط عن طريق:

- ضغط الصور قبل رفعها على موقع الويب باستخدام أدوات ضغط الصورذلك يقلل من حجم الصور ويحسن سرعة التحميل من الامثلة على مواقع ضغط الصور TinyPNG .

-استخدام تنسيقات الصور الصحيحة والمناسبةلنوع المحتوىالذي تقدمه ، مثال تنسيق JPEG مناسب للصور الفوتوغرافية، في حين أن تنسيق PNG يصلح للصور ذات الشفافية .

-تحسين دقة الصوريقلل من حجم الملف ويسرع التحميل، ولكن لا تستخدم دقة أعلى من اللازم .

-إضافة أوصاف الصور (Alt Text) يجب ان يكون الوصف موجز ويحتوي كلمات دلالية مستهدفة في المقال مما يساعدمحركات البحث في فهممحتوى الصور ، وهو ايضا مفيد للاشخاص ذوي الإعاقة لفهم محتوى الصور .

-تقديم واجهة مستخدم جيدة للوسائط تكون جذابة وبسيطه لتشجيع الزوار على التفاعل مع الوسائط.

-استخدام تخزين الوسائط على خوادم موثوقة أو خدمات CDN(شبكة توزيع المحتوى) لضمان توفير الوسائط بسرعة على مستوى العالم.

-مراجعة الوسائط بانتظام لتحديثها وحذف التي لم تعد مفيدة.

-استخدا الرموز والايقونات بحذر ، تجنب استخدام الرموز والايقونات المعقدة والكبيرة ، حاول استخدام الصور البسيطة والخفيفة.


7-نشر محتوى طويل 

يجب ان يزيد محتوى المقال عن 500كلمة  ويفضل أكثر من 1000 كلمة ، مع مراعاة أن توفر قيمة مضافة و تلبية احتياجات المقال .


8- زيادة وقت البقاء للزائر في الصفحة ، وزيادة معدل الرتداد الزوار .


   بعد الانتهاء من تحسين موقعك دع محركات البحث تؤرشف موقع وتظهره في نتائج البحث ،بالبداية يجب على محركات البحث معرفة وجود موقعك وفهم محتواه ، يمكنك استخدام أدوات مشرفي المواقع للقيام بهذه المهمة .


طريقةكتابة مقالة مميزة من هنا


أدوات مشرفي المواقع Google Search Console 

هي أداة مجانية من جوجل تمكن مشرفي وأصحاب المواقع من تتبع وتحليل أداء مواقعهم على محرك البحث Google. توفر هذه الأداة معلومات مهمة حول كيفية تفاعل محرك البحث مع موقعك وتساعد في تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث. يجب على كل صاحب موقع التسجيل في أدوات مشرفي المواقع ، ثم تأكيد ملكيتك للموقع عن طريق إضافة كود محدد لموقعك أو من خلال ملف HTML. بعد اثبات ملكية الموقع عليك إضافة ملف Sitemap وهو بمثابة ارشاد لمحركات البحث لفهم هيكل موقعك والصفحات المتاحة لتقوم بارشفة الموقع .بعد ذلك عليك اضافة ملف robot.txt وهو ملف نصي يوجد على جذر ملف موقعك ، ويستخدم لتحديد الاشياء التي تسمح أو تمنع محركات البحث من الدخول اليها و أرشفتها.


لاختبار موقعك وظهوره في محركات البحث ببساطة يمكنك ان تكتب في متصفحك اختبار الموقع سيظهر لك مواقع وأدوات متنوعة تقوم بفحص أداء موقعك ، فقط عليك الدخول لأحدها واضافة رابط موقعك وستظهر لك النتائج الخاصة بموقعك ، من أفضل هذه المواقع PageSpeedInsights .

كما يوجد هناك العديد من الاضافات لمتصفح Chrome المفيدة التي يمكن استخدامها لاختبار موقعك مثل Web Developer . 


في النهاية يمكن القول ان تحسين موقعك لمحركات البحث يلعب دورا حاسما في جعل موقعك مرئيا ومتاحا للجمهور المستهدف ،ولا تنسى أن تحسن محركات البحث SEO عملية مستمرة  يجب عليك مراقبة وتحسين موقعك بانتظام لمواكبة التغيرات في تطورات محركات البحث. 

تعليقات