النماذج الفنية | اكتشف سر تحليل الأسواق: النماذج الفنية المذهلة للتداول وكيف تجعلك متداولًا ناجحًا

النماذج الفنية

اكتشف سر تحليل الأسواق

 النماذج الفنية المذهلة للتداول وكيف تجعلك متداولًا ناجحًا!


النماذج الفنية في التداول هي أنماط أو تشكيلات تظهر على الرسوم البيانية وتعطي إشارات حول اتجاه السوق المحتمل وتغيراته. يعتمد تحليل النماذج الفنية على فهم أنماط معينة وتفاصيلها واستخدامها لاتخاذ قرارات التداول.


فيما يلي أشكال النماذج الفنية الشائعة في التداول:

النماذج الفنية الإنعكاسية.
• النماذج الفنية الاستمرارية.
• النماذج الفنية الثنائية.

النماذج الفنية

النماذج الفنية الإنعكاسية:  

النماذج الفنية الإنعكاسية هي نماذج تظهر على الرسوم البيانية لأسعار الأصول وتشير إلى احتمالية تغيير اتجاه السوق الحالي. تُعتبر هذه النماذج مهمة للمتداولين لأنها توفر إشارات عندما يكون السعر في مرحلة تحول.
النماذج الفنية الإنعكاسية


فيما يلي بعض النماذج الفنية الإنعكاسية الشائعة في التداول:

قمة مزدوجة (Double Top): 
يتكون هذا النمط عندما يصل سعر الأصل إلى مستوى قمة ويتراجع ثم يرتفع مرة أخرى ويصل إلى نفس المستوى السابق للقمة. إذا تم كسر مستوى الدعم الذي يتشكل بين القمتين، فإن ذلك يشير إلى احتمالية انتقال الاتجاه من صاعد إلى هابط.
نموذج قمة مزدوجة


قاع مزدوج (Double Bottom): 
يتكون هذا النمط عندما يصل سعر الأصل إلى مستوى قاع ويتعافى ثم ينخفض مرة أخرى ويصل إلى نفس المستوى السابق للقاع. إذا تم كسر مستوى المقاومة الذي يتشكل بين القيعان، فإن ذلك يشير إلى احتمالية انتقال الاتجاه من هابط إلى صاعد.
نموذج قاع مزدوج



الرأس والكتفين (Head and Shoulders): هذا النمط يتكون من ثلاث قمم، حيث يكون القمة الوسطى (الرأس) أعلى من القمتين الجانبيتين (الكتفين). يعتبر كسر خط الرقبة (الدعم بين الكتفين) إشارة لتغيير الاتجاه من صاعد إلى هابط.
نموذج الرأس والكتفين



الرأس والكتفين مقلوب (Inverse Head and Shoulders): 
هو نمط معكوس لنمط الرأس والكتفين. يتكون النمط من ثلاث قيعان، حيث يكون القاع الوسطى (العكس) أقل من القيعان الجانبية (الكتفين). يعتبر كسر خط الرقبة (المقاومة بين الكتفين) إشارة لتغيير الاتجاه من هابط إلى صاعد.
نموذج الرأس والكتفين مقلوب



الوتد الهابط (Descending Triangle):
يتكون الوتد الهابط عندما يكون خط الدعم أفقيًا ويتجه باتجاه أفقي أو مائل بزاوية سلبية قليلة، في حين ينحدر خط المقاومة بزاوية سلبية أكبر. يتم تكوين الوتد الهابط بوجود قمم متساوية أو أقل قليلًا وقاع أدنى تدريجيًا، مما يشير إلى ضعف في قوة الشراء.
عندما يتم كسر خط المقاومة الأفقي للوتد الهابط، يكون هذا إشارة قوية لانعكاس التداول الهابط واتجاه الأسعار نحو الارتفاع.
نموج وتد هابط



الوتد الصاعد (Ascending Triangle):
يتكون الوتد الصاعد عندما يكون خط المقاومة أفقيًا ويتجه باتجاه أفقي أو مائل بزاوية إيجابية قليلة، في حين ينحدر خط الدعم بزاوية إيجابية أكبر. يتم تكوين الوتد الصاعد بوجود قيعان متساوية أو أعلى قليلًا وقمم أعلى تدريجيًا، مما يشير إلى ضعف في قوة البيع.
عندما يتم كسر خط الدعم الأفقي للوتد الصاعد، يكون هذا إشارة قوية لانعكاس التداول الصاعد واتجاه الأسعار نحو الانخفاض.
نموذج وتد صاعد



نمط القاع الثلاثي (Triple Bottom):
يتميز نمط القاع الثلاثي بتكون ثلاثة قيعان متساوية أو تقريبًا على نفس المستوى، وتحدها قمم تتراوح بينها على مستوى قيعان النمط. يعد هذا النمط إشارة قوية لتغيير اتجاه السوق من هابط إلى صاعد.
عندما يتم كسر مستوى المقاومة الذي يحده القمم في نمط القاع الثلاثي، يعتبر ذلك إشارة لارتفاع الأسعار واستمرار التداول الصاعد.
نمط القاع الثلاثية



نمط القمة الثلاثية (Triple Top):
يتميز نمط القمة الثلاثية بتكون ثلاثة قمم متساوية أو تقريبًا على نفس المستوى، وتحدها قيعان تتراوح بينها على مستوى القمم. يعد هذا النمط إشارة قوية لتغيير اتجاه السوق من صاعد إلى هابط.
عندما يتم كسر مستوى الدعم الذي يحده القيعان في نمط القمة الثلاثية، يعتبر ذلك إشارة لانخفاض الأسعار واستمرار التداول الهابط.
نمط القمة الثلاثية



النماذج الفنية الاستمرارية 

النماذج الفنية الاستمرارية تشير إلى استمرارية الاتجاه الحالي في التداول بدلاً من تغييره. توفر هذه النماذج إشارات للمتداولين بأن السعر من المرجح أن يستمر في الحركة في نفس الاتجاه الحالي بعد فترة قصيرة من التذبذب أو التصحيح.

بعض النماذج الفنية الاستمرارية الشائعة تشمل:

• نمط المستطيل الهابط (Bearish Rectangle):
يتميز نمط المستطيل الهابط بتشكيل مستطيل أفقي بين مستوى مقاومة سفلي ثابت ومستوى دعم علوي ثابت. يشير هذا النمط إلى استمرار الاتجاه الهابط الحالي بعد فترة من التذبذب. يعكس المستطيل الهابط تراجع في الطلب على الأصول وعدم القدرة على تجاوز مستوى المقاومة السفلية.
عندما يتم كسر مستوى الدعم العلوي للمستطيل الهابط، يُعتبر ذلك إشارة قوية لمزيد من الانخفاض في الأسعار واستمرار الاتجاه الهابط.

• نمط المستطيل الصاعد (Bullish Rectangle):
يتميز نمط المستطيل الصاعد بتشكيل مستطيل أفقي بين مستوى دعم سفلي ثابت ومستوى مقاومة علوي ثابت. يشير هذا النمط إلى استمرار الاتجاه الصاعد الحالي بعد فترة من التذبذب. يعكس المستطيل الصاعد زيادة الطلب على الأصول وعدم القدرة على تجاوز مستوى المقاومة العلوية.
عندما يتم كسر مستوى المقاومة السفلية للمستطيل الصاعد، يُعتبر ذلك إشارة قوية لمزيد من الارتفاع في الأسعار واستمرار الاتجاه الصاعد.

• نمط الوتد الهابط (Descending Triangle):
يعتبر نمط الوتد الهابط إحدى النماذج الفنية الاستمرارية التي تشير إلى استمرار اتجاه هابط في سوق التداول. يتكون هذا النمط عندما يكون هناك خط مقاومة أفقي يلتقي بخط دعم مائل يتناقص باتجاه الأسفل. يمكن تأكيد هذا النمط عندما يتم كسر مستوى الدعم المنخفض واستمرار الاتجاه الهابط.

• نمط الوتد الصاعد (Ascending Triangle):
يعتبر نمط الوتد الصاعد إحدى النماذج الفنية الاستمرارية التي تشير إلى استمرار اتجاه صاعد في سوق التداول. يتكون هذا النمط عندما يكون هناك خط دعم أفقي يلتقي بخط مقاومة مائل يتصاعد باتجاه الأعلى. يمكن تأكيد هذا النمط عندما يتم كسر مستوى المقاومة المرتفع واستمرار الاتجاه الصاعد.

• نمط العلم الهابط (Bearish Flag):
نمط العلم الهابط يشكل مستطيلًا صغيرًا يتم تشكيله بعد حركة سعر هابطة قوية. يتميز العلم الهابط بخطوط متوازية للمقاومة والدعم تمتد بشكل أفقي، مما يشير إلى استمرار الاتجاه الهابط بعد فترة تصحيح قصيرة. عندما يحدث كسر للدعم في العلم الهابط، فإن ذلك يعزز التوقعات الهابطة وقد يوفر فرصة للدخول في مراكز بيع جديدة.

• نمط العلم الصاعد (Bullish Flag):
نمط العلم الصاعد يشبه العلم الهابط ولكنه يحدث بعد حركة سعر صاعدة قوية. يتميز العلم الصاعد بخطوط متوازية للمقاومة والدعم تمتد بشكل أفقي، مما يشير إلى استمرار الاتجاه الصاعد بعد فترة تصحيح قصيرة. عندما يحدث كسر للمقاومة في العلم الصاعد، فإن ذلك يعزز التوقعات الصاعدة وقد يوفر فرصة للدخول في مراكز شراء جديدة.

• نمط الراية الهابطة (Bearish Pennant):
نمط الراية الهابطة يتكون بعد حركة هابطة قوية في السعر. يتميز النمط بتشكيل مثلث متماثل يتضيق تدريجيًا بين خط دعم أفقي وخط مقاومة مائل يتجه نحو الأسفل. يعتبر الراية الهابطة إشارة للاستمرارية الهابطة في السوق، حيث يكون السعر عادةً من المرجح أن يتجه لاختبار أو كسر الدعم المنخفض. يُستخدم اختراق الدعم كإشارة للدخول في صفقات البيع.

• نمط الراية الصاعدة (Bullish Pennant):
نمط الراية الصاعدة يتكون بعد حركة صاعدة قوية في السعر. يتميز النمط بتشكيل مثلث متماثل يتضيق تدريجيًا بين خط مقاومة أفقي وخط دعم مائل يتجه نحو الأعلى. يُعتبر الراية الصاعدة إشارة للاستمرارية الصاعدة في السوق، حيث يكون السعر عادةً من المرجح أن يتجه لاختبار أو كسر المقاومة العلوية. يُستخدم اختراق المقاومة كإشارة للدخول في صفقات الشراء.


النماذج الفنية الثنائية 

تُظهر هذه الأنواع من أنماط الرسوم البيانية عدم اليقين وتقلبات عالية في السوق.النماذج الفنية الثنائية المثلث الهابط، المثلث الصاعد، والمثلث المتماثل هي أنماط شائعة في التحليل الفني. تُستخدم هذه النماذج للتنبؤ باتجاهات الأسعار المحتملة وتوفير فرص تداول. إليك شرح مختصر لكل منها:

• المثلث الهابط (Descending Triangle):
   - يتكون من خط مقاومة أفقي يتواصل مع خط دعم مائل يتجه نحو الأسفل.
   - يشير إلى تراجع في الاتجاه العام للسعر وقد يكون إشارة لاستمرار الاتجاه الهابط.
   - يُعزز احتمالية اختراق الدعم بناءً على حجم التداول وتأكيد من مؤشرات فنية أخرى.

• المثلث الصاعد (Ascending Triangle):
   - يتكون من خط دعم أفقي يتواصل مع خط مقاومة مائل يتجه نحو الأعلى.
   - يشير إلى ارتفاع في الاتجاه العام للسعر وقد يكون إشارة لاستمرار الاتجاه الصاعد.
   - يُعزز احتمالية اختراق المقاومة بناءً على حجم التداول وتأكيد من مؤشرات فنية أخرى.

• المثلث المتماثل (Symmetrical Triangle):
   - يتكون من خط مقاومة مائل يلتقي مع خط دعم مائل، ويشكلان نمط مثلثي متساوي الأضلاع.
   - يشير إلى عدم وجود اتجاه واضح في السوق، وقد يكون إشارة لفترة تراجع في التداول قبل استمرار الاتجاه الحالي.
   - يُعزز احتمالية اختراق أحد الخطين بناءً على حجم التداول وتأكيد من مؤشرات فنية أخرى.


في ختام هذه المقالة، يمكن القول إن النماذج الفنية في التداول تعد أدوات قوية ومفيدة لتحليل السوق وتوجيه قرارات التداول. تساعد النماذج الفنية المختلفة في تحديد الاتجاهات المحتملة للأسعار وتوفير فرص للدخول والخروج من السوق.

تنوعت النماذج الفنية بشكل كبير وشملت النماذج الانعكاسية والاستمرارية والثنائية. يمكن استخدام هذه النماذج بشكل فردي أو مجتمعة مع تحليل  مؤشرات فنية أخرى لزيادة دقة التوقعات واتخاذ قرارات التداول الأكثر ثقة.

مهمة المتداول هي تعلم هذه النماذج وفهم كيفية تطبيقها بشكل صحيح وفعال. يجب على المتداول أن يكون حذرًا ويستخدم إدارة المخاطر بشكل جيد عند استخدام النماذج الفنية، وأن يأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل الزمن والتداول في اتجاه الاتجاه العام للسوق.

في النهاية، يتطلب التداول الناجح مزيجًا من المعرفة والمهارة والتجربة. قم بممارسة واستكشاف النماذج الفنية المختلفة وتحسين قدراتك التحليلية لتصبح متداولًا أكثر ثقة ونجاحًا في سوق التداول.

تعليقات