الربح من المدونات

 

الربح من المدونات

الربح من المدونات

المدونات هي مواقع تسمح للأفراد بنشر محتوى متنوع على الإنترنت بشكل منتظم. وتتميز المدونات بأنها تمنح الأفراد فرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشاركتها مع جمهور واسع عبر الإنترنت. ويمكن للمدونات أن تكون متخصصة في مجال معين، مثل الموضة، أو التقنية، أو الطبخ، أو الرياضة، وغيرها من المجالات. ويمكن للمدونات أن تكون مجانية أو مدفوعة، حيث يمكن لأصحابها الحصول على عائد مادي من خلال الإعلانات أو الدعايات أو البيع المباشر للمنتجات.


هناك العديد من أنواع المدونات، ومن بينها:

1- المدونات الشخصية: 

وهي المدونات التي تعبر عن أفكار وآراء الكاتب وتتضمن تجاربه الشخصية ومشاعره وأحداث حياته.


2- المدونات التقنية:

 وتعتمد على نشر المعلومات والأخبار التقنية، مثل الحواسيب والأجهزة الإلكترونية والبرمجيات.


3- المدونات الصحية:

 وهي المدونات التي تتحدث عن الصحة والعافية والنظام الغذائي والرياضة والأمور المتعلقة بالعناية بالجسم والعقل.


4- المدونات الإخبارية:

 وتعتمد على نشر الأخبار المحلية والعالمية والسياسية والاقتصادية والرياضية.


5- المدونات التجارية: 

وتعتمد على الترويج للمنتجات والخدمات والشركات، ويتم الإعلان عنها في المدونات وتتضمن توضيح المزايا والخصائص والعروض المتاحة.




هناك العديد من المنصات التي توفر خدمات المدونات المجانية ،  ومن أشهرها
:

1-بلوجر (Blogger) : 

مدونة بلوجر هي خدمة مجانية تتيح للمستخدمين إنشاء مدونات على الإنترنت بشكل سهل وبسيط، تم إطلاقها في عام 1999 وتملكها شركة Google. تتيح المدونة إنشاء مواضيع ومقالات ونشرها بشكل منتظم على الإنترنت، كما تتضمن ميزات أخرى مثل التعليقات والتفاعل مع القراء وإضافة الصور والفيديوهات. تتميز بلوجر بسهولة الاستخدام وتوافر العديد من القوالب الجاهزة والتصميمات المختلفة التي يمكن للمستخدمين استخدامها لتصميم المدونات الخاصة بهم.

للمزيد من التفاصيل حول إنشاء مدونة بلوجر مجاناً والربح منها إقرأ المقالة من هنا.

2-وردبريس (WordPress.com):

مدونة وردبرس هي منصة مفتوحة المصدر لإنشاء المدونات والمواقع الإلكترونية بشكل عام. تعتمد المنصة على لغة PHP وقواعد البيانات MySQL لإدارة المحتوى والتصميم، ويمكن تحميلها مجانًا وتركيبها على مختلف مواقع الويب. تمتلك وردبرس مجموعة كبيرة من القوالب والإضافات المتاحة لتخصيص المدونات والمواقع وتحسينها، كما يمكن التحكم بالمحتوى والصفحات بشكل سهل وبديهي. تعد وردبرس واحدة من أشهر منصات إدارة المحتوى على الإنترنت وتستخدمها مئات الآلاف من المدونين والشركات حول العالم.

3-تمبلر (Tumblr):

منصة تمبلر هي منصة تدوين تمكن المستخدمين من إنشاء مدوناتهم الخاصة ومشاركة المحتوى الذي يعجبهم. تأسست منصة تمبلر عام 2007 واشتهرت بسهولة استخدامها وتوفير العديد من الميزات الإضافية للمستخدمين.

تعتبر منصة تمبلر وجهة شائعة للمدونين الذين يهتمون بمجالات مختلفة مثل الفن والثقافة والرياضة والسفر والطعام وغيرها، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء مدونات مجانية وتخصيصها وفقًا لاهتماماتهم ومتطلباتهم الشخصية.

تتميز منصة تمبلر بتوفير مجموعة واسعة من الخيارات والتصميمات والإضافات التي تسمح للمستخدمين بإضفاء لمسة شخصية على مدوناتهم. كما تسمح المنصة للمستخدمين بمتابعة مدونات أخرى ومشاركة المحتوى المفضل لديهم على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

4-ويكس (Wix):

منصة ويكس هي منصة تحرير وإنشاء صفحات الويب التي تمكن المستخدمين من إنشاء مواقع الويب دون الحاجة إلى معرفة تقنية البرمجة أو التصميم الجرافيكي. تتميز منصة ويكس بسهولة الاستخدام والتخصيص، وتحتوي على العديد من القوالب والأدوات التي تساعد المستخدمين على إنشاء مواقع متميزة بشكل سريع وسهل. كما تتضمن المنصة أدوات لتحسين محركات البحث وتحليلات الموقع وتسويق الكتروني وتواصل اجتماعي، مما يجعلها مناسبة لإنشاء مواقع الويب الشخصية والمواقع التجارية.

5-جوملا (Joomla.com):

جوملا هي منصة إدارة المحتوى (CMS) المفتوحة المصدر، وتعتبر واحدة من أشهر منصات CMS المستخدمة على الإنترنت. وتمكن المستخدمين من إنشاء مواقع الويب والتحكم في محتواها وتخصيصها وإدارتها بسهولة، كما يتميز جوملا بوجود العديد من الإضافات والقوالب المجانية والمدفوعة المتاحة على الإنترنت التي تتيح للمستخدمين تخصيص مواقعهم بشكل أفضل وأكثر احترافية. كما أن جوملا تدعم مواقع التجارة الإلكترونية والمنتديات وغيرها من المواقع التي تحتاج إلى ميزات متطورة وقوية.


6- ويب نود (Webnode):

منصة ويب نود (Webnode) هي منصة تحرير مواقع الويب الشهيرة والتي تتيح للمستخدمين إنشاء مواقع الويب الشخصية ومواقع الأعمال بشكل بسيط وسهل. تأسست المنصة في عام 2008 في جمهورية التشيك، وتمتلك اليوم أكثر من 40 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

توفر منصة ويب نود محرر واجهة سهلة الاستخدام يتيح للمستخدمين إنشاء صفحات الويب وتخصيصها وفقًا لاحتياجاتهم، كما تتيح المنصة إمكانية إضافة ميزات مثل النماذج الإلكترونية والتسجيلات الصوتية ومقاطع الفيديو والصور والشرائح والخرائط والمنتجات والمدونات وغيرها. كما تتضمن المنصة أدوات تحليلات وإحصائيات تمكن المستخدمين من تتبع زيارات الموقع وتحسين تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث.

تتوفر منصة ويب نود بعدة لغات وهي متاحة للمستخدمين في أنحاء العالم بشكل مجاني، وتتضمن أيضًا خيارات مدفوعة لتحسين أداء الموقع وزيادة الوظائف المتاحة للمستخدمين.


 7- سكوير سبيس(Squarespace) :

Squarespace هي منصة بناء وتصميم مواقع الويب الشهيرة والمشهورة التي توفر حلاً شاملاً لبناء وإدارة موقع الويب الخاص بك دون الحاجة إلى خبرة برمجية مسبقة. تم تأسيس شركة Squarespace في عام 2003 ، وتتميز المنصة بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام والتي تتيح للمستخدمين إنشاء مواقع ويب رائعة في غضون دقائق قليلة.

تشمل ميزات Squarespace:

- تصميمات محترفة وجذابة وسهلة الاستخدام.

- توفر أدوات لإنشاء متاجر إلكترونية واستقبال المدفوعات.

- دعم خدمة العملاء طوال الوقت.

- دعم تحسين محركات البحث (SEO).

- توفر نطاقات مجانية وأدوات لإدارة البريد الإلكتروني.

- توفر إحصاءات شاملة لمراقبة حركة المرور والنشاط على الموقع.

- توفر أدوات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

وتتوفر Squarespace بأسعار مختلفة تبدأ من 12 دولارًا أمريكيًا في الشهر للاشتراك الأساسي وتصل إلى 40 دولارًا أمريكيًا في الشهر للاشتراك المتقدم.


8- جوجل سايتس (Google Sites):

 هي خدمة مجانية توفرها جوجل لإنشاء مواقع الويب بسهولة وبدون الحاجة إلى أي خبرة سابقة في التصميم أو البرمجة. تتضمن المنصة مجموعة من الأدوات التي تسمح للمستخدمين بتخصيص تصميم الموقع وإضافة المحتوى الذي يرونه مناسبًا لأغراضهم، وكذلك تحسين الأداء العام للموقع وتحسين محركات البحث. يمكن للمستخدمين إنشاء مواقع شخصية أو مواقع الويب التجارية أو المواقع التعليمية أو أي نوع آخر من المواقع التي يرغبون في إنشائها.


9- ويبلي (Weebly):

منصة ويبلي هي عبارة عن منصة بناء المواقع التي تتيح للمستخدمين إنشاء مواقعهم الإلكترونية بطريقة سهلة وبسيطة دون الحاجة للمعرفة العميقة في تصميم المواقع والبرمجة. يمكن للمستخدمين اختيار التصميم المناسب لموقعهم من بين مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة، ويمكن تخصيص التصميم والألوان والخطوط والمحتوى والصور بسهولة باستخدام واجهة سهلة الاستخدام. كما توفر منصة ويبلي ميزات متقدمة مثل الدعم الفني وإمكانية إضافة متجر إلكتروني وإحصاءات الموقع والتحكم في محركات البحث والعديد من المزايا الأخرى.


توفر هذه المنصات خدمات المدونات المجانية بمجموعة متنوعة من القوالب والأدوات والمميزات، ويمكن استخدامها لإنشاء مدونات شخصية أو تجارية أو لأغراض تعليمية.



أفضل هذه المنصات ، منصة بلوجر blogger ،مدونة بلوجر هي منصة تُستخدم لإنشاء مواقع الويب الشخصية أو المدونات الإلكترونية بسهولة وبدون الحاجة إلى معرفة متقدمة في التصميم والبرمجة. وتُعد بلوجر واحدة من أشهر منصات إنشاء المدونات وأكثرها استخداماً، حيث يستخدمها الملايين من المدونين حول العالم.

وتتيح بلوجر للمستخدمين إنشاء مدوناتهم الخاصة وتخصيصها ونشر محتواها بسهولة، وذلك من خلال العديد من الميزات المتاحة على المنصة، مثل القوالب الجاهزة، والأدوات الإحصائية، وإمكانية التحكم بإعلانات المدونة وغيرها.

ويمكن للمستخدمين الاختيار من بين العديد من القوالب المتاحة في بلوجر، أو تحميل قوالب مخصصة بأنفسهم، كما يمكنهم إضافة ميزات إضافية لمدوناتهم، مثل النشر التلقائي للتدوينات على الشبكات الاجتماعية، والتعليقات والإحصائيات.

وتتيح بلوجر أيضًا للمستخدمين تحقيق الربح من مدوناتهم، من خلال إعلانات جوجل أدسنس والتي يمكن تمكينها من لوحة التحكم في بلوجر، بالإضافة إلى توفير العديد من الأدوات والموارد التعليمية التي تساعد على نجاح المدونة وزيادة عدد المشاهدات والقراء.

مميزات مدونة بلوجر

تعد مدونة بلوجر واحدة من أشهر وأفضل المنصات المجانية لإنشاء المدونات على الإنترنت، وتتمتع بعدد من المميزات التي تجعلها مفضلة لدى الكثيرين، ومن هذه المميزات:

1- سهولة الاستخدام: تتميز مدونة بلوجر بواجهة استخدام بسيطة وسهلة الاستخدام حتى للمستخدمين ذوي الخبرة القليلة في إدارة المدونات.

2- المدونة مجانية: يمكن لأي شخص إنشاء مدونة على بلوجر مجانًا دون الحاجة إلى دفع أي تكاليف.

3- دعم تقنية SEO: توفر بلوجر أدوات SEO تساعد على تحسين تصنيف المدونة في نتائج محركات البحث.

4- التخصيص السهل: يمكن للمستخدمين تخصيص تصميمات المدونة بسهولة باستخدام القوالب المتاحة أو تحميل قوالب من مواقع خارجية.

5- الاستضافة على خوادم جوجل: يتم استضافة مدونات بلوجر على خوادم جوجل، مما يجعلها سريعة وموثوقة.

6- دعم متعدد اللغات: يدعم بلوجر العديد من اللغات، مما يجعلها مناسبة للمدونين من جميع أنحاء العالم.

7- مزود بمجموعة كبيرة من الإضافات والمكونات الإضافية: يتوفر في بلوجر مجموعة كبيرة من الإضافات والمكونات الإضافية التي يمكن استخدامها لتوسيع وظائف المدونة.

8- دعم متعدد للمستخدمين: يمكن للمستخدمين إضافة متعددة للمدونة وتحديد صلاحيات الوصول لكل مستخدم.

9- تحميل الصور والفيديوهات بسهولة: يمكن للمستخدمين تحميل الصور والفيديوهات.


يمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء مدونة في بلوجر:

1-قم بالدخول إلى موقع بلوجر الرسمي (www.blogger.com) واضغط على زر "إنشاء حساب" إذا لم تمتلك حسابًا بعد.

2-سجل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك، وإذا لم يكن لديك حساب يمكنك إنشاء واحدًا.

3-بعد تسجيل الدخول، سترى شاشة ترحيب تقدم لك خيارات مثل "إنشاء مدونة جديدة". انقر على هذا الخيار.

4-يُطلب منك الآن اسم المدونة ورابط المدونة (URL). حدد الاسم الذي تريد استخدامه لمدونتك، ويجب عليك التأكد من أن رابط المدونة المُقترح غير مُستخدم بالفعل.

5-اختر قالبًا لمدونتك، يمكنك اختيار أحد القوالب الجاهزة الموجودة في بلوجر أو استخدام قالب خارجي.

6-ابدأ في إنشاء محتوى لمدونتك، يمكنك إضافة مقالات، وصور، وفيديوهات، وغيرها من المحتوى.

7-بمجرد الانتهاء من إنشاء المحتوى، يمكنك النقر على "نشر" لنشر محتواك على مدونتك.

8-لتخصيص مدونتك وتغيير إعداداتها، يمكنك النقر على "تخطيط" من قائمة التحكم في الجانب الأيسر من لوحة التحكم.

9-يمكنك أيضًا تخصيص عنوان URL الخاص بمدونتك وإضافة ميزات إضافية، مثل الربح من الإعلانات وتحليلات المرور، من خلال النقر على "إعدادات" في قائمة التحكم الجانبية.

بهذه الطريقة يمكنك إنشاء مدونة في بلوجر بسهولة، والبدء في نشر المحتوى الذي تريده.

 للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على دورة بلوجر كاملة مجاناً من هنا.


تعليقات